علاقة [الذِّكر] بالكتاب:
أنشر للإخوة الأصدقاء نتائج الجلسة العلمية التي ناقشتُ فيها مفهوم "الذكر" وموارده في القرآن الكريم بعد استقصائها، والنظر في سياقها، والابتعاد عن الانتقائية أو نزع اللفظ عن سياقه، وغيرها من العيوب المنهجية التي صارت رائجة في مجتمعات لا تقرأ ولا تفحص إلا القليل القليل.
وقد تم يوم أمس نشر الإحصاء وتقسيم الجذر إلى المجموعات وكانت كالآتي:
المجموعة الأولى: بمعنى الجنس المقابل والمكمّل لجنس الأنثى.
المجموعة الثانية: خلاف النسيان.
المجموعة الثالثة: بمعنى الشرف.
المجموعة الرابعة: بمعنى الشتم والانتقاص.
المجموعة الخامسة: بمعنى الإخبار.
المجموعة السادسة: بمعنى تسبيح الله تعالى وذكر اسمه.
المجموعة السابعة: بمعنى الورود. محمد: 20.
وما يهمني هنا مناقشة مفهوم [الذكر] وعلاقته بالكتاب الكريم، فهو:
(تذكرة)، و(ذكرى لقوم يؤمنون)، و(ذكرى للمؤمنين)، و(ذكرى للعالمين)، و(ذكر للعالمين)، وهو (قرآن ذو ذكر)؛ يحمل في ثناياه التذكرة والذكرى، وكونه فيه تفصيل وتيسير وتصريف وذكر للأمم والقصص السابقة ما يعين على التذّكر وأخذ العِبر. وفيه (الذكر الحكيم) كونه ذكر قصص النبيين والأمم السابقة، أما كونه (الذكر) فمن جهة أنه أمِرَ نبيّه عليه الصلاة والسلام وأتباعه بالتذكير به، وهو (الذكر) أيضًا؛ لأنه سببُ رفعة القوم وشرفهم.
وهو المنزل من الله تعالى (ذكر من ربكم)، وقد آتاه الله تعالى من قبل لموسى عليه السلام (وذكرًا)، وكتبَ في الزبور من بعده، وهو المشمول على قصص النبيين والأمم السابقة المذكورة في (الكتاب) وهي المحفوظة، أي أوردها الله تعالى في الكتاب الأخير وهو (القرآن الكريم) الذي هو (تصديق لما بين يديه) و(تفصيل الكتاب). و(القرآن) و(الكتاب) كلاهما (آيات) وكلاهما (مبين). ويخطئ من يظنّ أن (الذكر) "السنّة" النبوية.
وأخيرًا فالذكر المنزل من الله تعالى كونه يذكِّر القارئين بما يحوي من ذكر الأمم السابقة وقصص النبيين التي تعهد الله تعالى بحفظها في كتبه، وهي لأخذ العِبر والدروس، وهو أيضًا محطّ رفعة المؤمنين وشرفهم. وهو جزء من الكتاب الأخير. "وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ". يس: 69. "ذَٰلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ". آل عمران: 58.
وقد تم يوم أمس نشر الإحصاء وتقسيم الجذر إلى المجموعات وكانت كالآتي:
المجموعة الأولى: بمعنى الجنس المقابل والمكمّل لجنس الأنثى.
المجموعة الثانية: خلاف النسيان.
المجموعة الثالثة: بمعنى الشرف.
المجموعة الرابعة: بمعنى الشتم والانتقاص.
المجموعة الخامسة: بمعنى الإخبار.
المجموعة السادسة: بمعنى تسبيح الله تعالى وذكر اسمه.
المجموعة السابعة: بمعنى الورود. محمد: 20.
وما يهمني هنا مناقشة مفهوم [الذكر] وعلاقته بالكتاب الكريم، فهو:
(تذكرة)، و(ذكرى لقوم يؤمنون)، و(ذكرى للمؤمنين)، و(ذكرى للعالمين)، و(ذكر للعالمين)، وهو (قرآن ذو ذكر)؛ يحمل في ثناياه التذكرة والذكرى، وكونه فيه تفصيل وتيسير وتصريف وذكر للأمم والقصص السابقة ما يعين على التذّكر وأخذ العِبر. وفيه (الذكر الحكيم) كونه ذكر قصص النبيين والأمم السابقة، أما كونه (الذكر) فمن جهة أنه أمِرَ نبيّه عليه الصلاة والسلام وأتباعه بالتذكير به، وهو (الذكر) أيضًا؛ لأنه سببُ رفعة القوم وشرفهم.
وهو المنزل من الله تعالى (ذكر من ربكم)، وقد آتاه الله تعالى من قبل لموسى عليه السلام (وذكرًا)، وكتبَ في الزبور من بعده، وهو المشمول على قصص النبيين والأمم السابقة المذكورة في (الكتاب) وهي المحفوظة، أي أوردها الله تعالى في الكتاب الأخير وهو (القرآن الكريم) الذي هو (تصديق لما بين يديه) و(تفصيل الكتاب). و(القرآن) و(الكتاب) كلاهما (آيات) وكلاهما (مبين). ويخطئ من يظنّ أن (الذكر) "السنّة" النبوية.
وأخيرًا فالذكر المنزل من الله تعالى كونه يذكِّر القارئين بما يحوي من ذكر الأمم السابقة وقصص النبيين التي تعهد الله تعالى بحفظها في كتبه، وهي لأخذ العِبر والدروس، وهو أيضًا محطّ رفعة المؤمنين وشرفهم. وهو جزء من الكتاب الأخير. "وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ". يس: 69. "ذَٰلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ". آل عمران: 58.
بوركتم جميعًا
ولكلّ مجتهدٍ نصيبٌ
ولكلّ مجتهدٍ نصيبٌ
____
لمزيد من التفاصيل:
* تذكرة:
"وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ". الحاقة: 48.
"كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ". المدثر: 54.
"إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ". طه: 3.
* تذكرة:
"وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ". الحاقة: 48.
"كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ". المدثر: 54.
"إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ". طه: 3.
* ذكرى لقوم يؤمنون:
"أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَىٰلِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ". العنكبوت: 51.
"أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَىٰلِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ". العنكبوت: 51.
* ذكرى للمؤمنين:
"كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ". الأعراف: 2.
"وَكُلًّا نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَـٰذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ". هود: 120.
"كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ". الأعراف: 2.
"وَكُلًّا نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَـٰذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ". هود: 120.
* ذكرى للعالمين:
"إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْعَالَمِينَ". الأنعام: 90.
"إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْعَالَمِينَ". الأنعام: 90.
* ذكر للعالمين:
"وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ". يوسف: 104.
"إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ". ص: 87.
"وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ". القلم: 52.
"إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ". التكوير: 27.
"وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ". يوسف: 104.
"إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ". ص: 87.
"وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ". القلم: 52.
"إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ". التكوير: 27.
ملحوظة:
القرآن تذكرة والكتاب ذِكر.
القرآن تذكرة والكتاب ذِكر.
* القرآن ذي الذكر:
"ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ". ص: 1.
ملحوظة: بسبب كونه ميسر ومفصل ومصرف وفيه قصص الامم السابقة
"ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ". ص: 1.
ملحوظة: بسبب كونه ميسر ومفصل ومصرف وفيه قصص الامم السابقة
* ذكر وقرآن:
"وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ". يس: 69.
"وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ". يس: 69.
* الذكر الحكيم
"ذَٰلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ". آل عمران: 58.
"ذَٰلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ". آل عمران: 58.
* ذكر من ربكم/ ربهم:
"أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ". الأعراف: 63.
"أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ". الأعراف: 69.
"مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ". الأنبياء: 2.
"أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ". الأعراف: 63.
"أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ". الأعراف: 69.
"مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ". الأنبياء: 2.
* الذكر:
"وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ". الحجر: 6.
"وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ". القلم: 51.
"وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ". الحجر: 6.
"وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ". القلم: 51.
"أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا؟؟ بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ". القمر: 25.
"كَذَٰلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا". طه: 99.
"كَذَٰلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا". طه: 99.
"أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا؟؟ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي بَل لَّمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ". ص: 8.
"بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ". النحل: 44.
"إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ". فصلت: 41.
"أَفَنَضْرِبُ عَنكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَن كُنتُمْ قَوْمًا مُّسْرِفِينَ؟؟". الزخرف: 5.
"إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ". الحجر: 9.
"بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ". النحل: 44.
"إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ". فصلت: 41.
"أَفَنَضْرِبُ عَنكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَن كُنتُمْ قَوْمًا مُّسْرِفِينَ؟؟". الزخرف: 5.
"إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ". الحجر: 9.
"وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَـٰذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُوا وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا نُفُورًا". الإسراء: 41.
"وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَىٰ أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا". الفرقان: 50.
"وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا". طه: 113.
"فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ". الدخان: 58.
"وَهَـٰذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ". الأنعام: 126.
"وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ". القمر: 17.
"وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَىٰ أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا". الفرقان: 50.
"وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا". طه: 113.
"فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ". الدخان: 58.
"وَهَـٰذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ". الأنعام: 126.
"وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ". القمر: 17.
"هَـٰذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ". ص: 49. بعد ذكر قصص بعض الأنبياء.
"وَهَـٰذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ أَفَأَنتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ؟؟". الأنبياء: 50.
"أَعَدَّ اللَّـهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا اللَّـهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنزَلَ اللَّـهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا". الطلاق: 10.
"وَهَـٰذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ أَفَأَنتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ؟؟". الأنبياء: 50.
"أَعَدَّ اللَّـهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا اللَّـهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنزَلَ اللَّـهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا". الطلاق: 10.
* ذكر من معي وذكر من قبلي:
"أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَـٰذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ". الأنبياء: 24.
"أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَـٰذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ". الأنبياء: 24.
* أهل الذكر:
"وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ". النحل: 43.
"وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ". الأنبياء: 7.
ملحوظة: أهل الذكر هم أهل الكتاب لكنها تنطبق على المختصين في فهم القرآن.
"وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ". النحل: 43.
"وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ". الأنبياء: 7.
ملحوظة: أهل الذكر هم أهل الكتاب لكنها تنطبق على المختصين في فهم القرآن.
* فعل الأمر ذكِّر به، ذكّر بالقرآن، ذكِّر:
"وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَّا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ". الأنعام: 70.
"نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ". ق: 45.
"وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ". الذاريات: 55.
"فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ". الطور: 29.
"نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ". ق: 45.
"وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ". الذاريات: 55.
"فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ". الطور: 29.
* تذكير:
"وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّـهِ فَعَلَى اللَّـهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنظِرُونِ". يونس: 71.
"وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّـهِ فَعَلَى اللَّـهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنظِرُونِ". يونس: 71.
* ذكرى للذاكرين:
"وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ". هود: 114.
"وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي". طه: 14.
"وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ". هود: 114.
"وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي". طه: 14.
* ذكرى للعابدين:
"فَاسْتَجَبْنَا لَهُ _أيوب_فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ". الأنبياء: 84.
"فَاسْتَجَبْنَا لَهُ _أيوب_فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ". الأنبياء: 84.
* الذكر بمعنى الرفعة والشرف:
"وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا". طه: 113.
"لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ". الأنبياء: 10.
"وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمبِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَن ذِكْرِهِم مُّعْرِضُونَ". المؤمنون: 71.
"وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ". الزخرف: 44.
"وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ". الشرح: 4.
"وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا". طه: 113.
"لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ". الأنبياء: 10.
"وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمبِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَن ذِكْرِهِم مُّعْرِضُونَ". المؤمنون: 71.
"وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ". الزخرف: 44.
"وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ". الشرح: 4.
* الذكر بمعنى الانتقاص:
"وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَـٰذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُمبِذِكْرِ الرَّحْمَـٰنِ هُمْ كَافِرُونَ". الأنبياء: 36.
"قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ". الأنبياء: 60.
"وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَـٰذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُمبِذِكْرِ الرَّحْمَـٰنِ هُمْ كَافِرُونَ". الأنبياء: 36.
"قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ". الأنبياء: 60.
* الذاكرين والذاكرات الله كثيرًا
"وَالذَّاكِرِينَ اللَّـهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّـهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا". الأحزاب: 35.
"وَالذَّاكِرِينَ اللَّـهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّـهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا". الأحزاب: 35.
* أفعال متعلقة بالذكر:
- اتبع الذكر:
"إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَـٰنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ". يس:11.
- أضلني عن الذكر:
"لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا". الفرقان: 29.
- كفر بالذكر:
"إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ". فصلت: 41.
- تولى عن الذكر:
"فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّىٰ عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا". النجم: 29.
- نسي الذكر:
"وَلَـٰكِن مَّتَّعْتَهُمْ وَآبَاءَهُمْ حَتَّىٰ نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا". الفرقان: 18.
- أعرض عن الذكر:
"وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا". الكهف: 57.
"وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ". السجدة: 22.
- اتبع الذكر:
"إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَـٰنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ". يس:11.
- أضلني عن الذكر:
"لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا". الفرقان: 29.
- كفر بالذكر:
"إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ". فصلت: 41.
- تولى عن الذكر:
"فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّىٰ عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا". النجم: 29.
- نسي الذكر:
"وَلَـٰكِن مَّتَّعْتَهُمْ وَآبَاءَهُمْ حَتَّىٰ نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا". الفرقان: 18.
- أعرض عن الذكر:
"وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا". الكهف: 57.
"وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ". السجدة: 22.
* واذكر في الكتاب:
مريم، إبراهيم، موسى، إسماعيل، إدريس.
مريم، إبراهيم، موسى، إسماعيل، إدريس.
* موسى آتاه الله ذكرًا:
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِّلْمُتَّقِينَ". الأنبياء: 48.
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِّلْمُتَّقِينَ". الأنبياء: 48.
الذكر قبل الزبور:
"وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ_الذي آتاه الله موسى_ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ". الأنبياء: 105.
"وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ_الذي آتاه الله موسى_ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ". الأنبياء: 105.
أخبار القرون ذكرى.
"إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ". ق: 37.
"وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا _سفينة نوح_ آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ". القمر: 15.
"إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ". ق: 37.
"وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا _سفينة نوح_ آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ". القمر: 15.
* جمال الطبيعة وإتقانها ذكرى:
"تَبْصِرَةً وَذِكْرَىٰ لِكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ" ق: 8.
"وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا". الفرقان: 62.
"تَبْصِرَةً وَذِكْرَىٰ لِكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ" ق: 8.
"وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا". الفرقان: 62.
* النار:
"وَمَا هِيَ _سقر_ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ". المدثر: 31.
"وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ وَأَنَّىٰ لَهُ الذِّكْرَىٰ". الفجر: 23.
"وَمَا هِيَ _سقر_ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ". المدثر: 31.
"وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ وَأَنَّىٰ لَهُ الذِّكْرَىٰ". الفجر: 23.
* أفلا تتذكرون/ أفلا تذكّرون
لعلكم تذكّرون / لعلهم يذّكرون
قليلاً ما تذكّرون
وما يتذكّر إلا أولو الألباب
ذكرى لعلهم يتقون
لعلكم تذكّرون / لعلهم يذّكرون
قليلاً ما تذكّرون
وما يتذكّر إلا أولو الألباب
ذكرى لعلهم يتقون
* متفرقات:
اذكرني عند ربك
واذكرن ما يتلى
وادّكر بعد أمة
تذكرُ يوسفَ
ذكّرهم بأيام الله
اذكروا إذ جعلكم خلفاء
اذكروا آلاء الله
اذكروا إذ كنتم قليلاً
واذكروا إذ أنتم قليل
تذكّروا بعد مسهم طائف من الشيطان
أُحدثَ لك منه ذكرًا
ذكر النعمة
ذكر ما في الميثاق
ذكر اسم الله /الرب
ذكر الآباء
ذكرُ النساء
تذكير المرأة الأخرى
عدم القعود بعد الذكرى
انتهى
اذكرني عند ربك
واذكرن ما يتلى
وادّكر بعد أمة
تذكرُ يوسفَ
ذكّرهم بأيام الله
اذكروا إذ جعلكم خلفاء
اذكروا آلاء الله
اذكروا إذ كنتم قليلاً
واذكروا إذ أنتم قليل
تذكّروا بعد مسهم طائف من الشيطان
أُحدثَ لك منه ذكرًا
ذكر النعمة
ذكر ما في الميثاق
ذكر اسم الله /الرب
ذكر الآباء
ذكرُ النساء
تذكير المرأة الأخرى
عدم القعود بعد الذكرى
انتهى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق